احراز تقدّم في اعداد برنامج تقييم ورصد متكاملين في البحر الأبيض المتوسط بحلول عام 2015

شارك خبراء الرصد من قبل الأطراف المتعاقدة في اتفاقية برشلونة، وأصحاب المصالح، في الاجتماع الأول لمجموعة المراسلة حول الرصد في  البحر المتوسط ​​ (CORMON) التي تندرج في إطار نهج النظام الإيكولوجي  (ECAP). عقد الاجتماع في أثينا، اليونان، يومي 8 و 9 أيار/مايو 2014، وقد نظّمه برنامج الأمم المتحدة للبيئة / خطة عمل البحر المتوسط ​​، أمانة سر اتفاقية برشلونة .

 

هدف الاجتماع إلى تحديد احتياجات الرصد المتعلّقة بالأهداف الايكولوجية حول التلوّث والقمامة البحرية، والمؤشرات التي حدّدتها خارطة الطريق  ECAP

 

استعرض الاجتماع CORMON العناصر الرئيسة لبرنامج التقييم والرصد المتكاملين. كما رفع توصيات لوضع مشروع وثيقة توجيه الرصد تتناول الملوثات، وزيادة المغذيات، والقمامة البحرية.

 

على ضوء توصيات هذا الاجتماع، ستتضمّن مسودة برنامج الرصد والتقييم المتكاملين الوارد في إطار نهج  ECAP، مؤشرات ضمان الجودة، ومنهجيات جديدة وفعّالة من حيث التكلفة وسيتناول  خصوصيات البحر الأبيض المتوسط ​​من حيث التنوّع البيولوجي وضغوط محددة مثل الأنشطة البحرية .

 

علاوة على ذلك، فإن مشروع برنامج الرصد والتقييم المتكاملين سيراعي أحكام الرصد القائمة والتزامات تقديم التقارير حسبما تنصّ عليه اتفاقية برشلونة و بروتوكولاتها.

 

قرر الاجتماع أيضا تشكيل مجموعات عمل غير رسمية محدّدة حسب الأهداف تعمل على الملوّثات، و زيادة المغذيات والقمامة البحرية، وستتألف من خبراء تسمّيهم الأطراف المتعاقدة، مهمتها زيادة رصد خصوصيات المؤشرات المشتركة .