الشراكات

تتعاون خطة عمل البحر المتوسّط مع عدد من جهات الامم المتحدة ومنظمات دولية بين الحكومات ناشطة في مجال حماية البيئة في المتوسّط. كما انها تقرّ بخبرة المنظمات غير الحكومية وتدعم مبادراتها وتشجّعها على المشاركة في انشطة خطة العمل.

تقدّم شراكات كهذه الدعم في بناء القدرات والمساعدة الفنية لوضع اجراءات وتطبيق اتفاقية برشلونة وبروتوكولاتها.

المنظمات الدولية

تتعامل خطة عمل البحر الأبيض المتوسط مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي (لاسيما المفوضية الأوروبية والوكالة الأوروبية للبيئة) ومع مرفق البيئة العالمية. فضلاً عن ذلك، وقعت خطة العمل اتفاقات تفاهم فردية مع الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة (IUCN)، الاتحاد من أجل المتوسّط، ACCOBAMS والهيئة العامة للمصائد في المتوسّط (GFCM). كما تتمتع خطة عمل البحر الابيض المتوسط بتاريخ طويل من التعاون مع منظمات دولية واقليمية، لها دور بارز في المتوسّط وهي من الجهات الفاعلة التي من المتوقّع ان تساهم في تطبيق الاستراتيجية المتوسّطة الامد 2016-2021. ومن بين تلك المنظمات:  الوكالة الأوروبية للسلامة البحرية (EMSA)، منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، برنامج الأمم المتحدة/ قسم التكنولوجيا والصناعة والاقتصاد، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، ومنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، ECLAT، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، ومنظمة العمل الدولية، واتفاق راموج، اللجنة الدولية لاستكشاف البحر المتوسط (CIESM)، ومركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (CEDARE)، والشراكة العالمية للمياه - منطقة البحر الأبيض المتوسط، وBirdlife، ومنظمة مرصد الطاقة للمتوسط، بالاضافة الى الوكالات المالية الدولية مثل الصندوق الفرنسي للبيئة العالمية، البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، والمصرف الأوروبي للاستثمار، ومؤسسة التمويل الدولية، والبنك الدولي.

المنظمات غير الحكومية

منذ نشأة خطة عمل البحر الأبيض المتوسط، أقرّت الأطراف المتعاقدة بأهمية الوعي العام ودعم المجتمع المدني في تنفيذ مهمتها في حماية البيئة البحرية والساحلية للمتوسّط وتعزيز التنمية المستدامة في المنطقة. خلقت الأطراف المتعاقدة علاقات عمل مثمرة مع منظمات المجتمع المدني عن طريق اعطاء صفة المراقب او الشريك للمنظمات غير الحكومية، مشجّعة بالتالي مشاركتها في اجتماعات في الخطة وأنشطتها، والأهداف العامة لاتفاقية برشلونة وبروتوكولاتها. شركاء خطة عمل البحر الابيض المتوسّط هم منظمات غير حكومية دولية وإقليمية، ومنظمات غير حكومية وطنية ومحلية من الدول المتوسطية. تمّ تنفيذ العديد من أنشطة برنامج عمل الخطة بالتعاون مع هؤلاء الشركاء الذين يتمتع العديد منهم بعضوية في اللجنة المتوسطية للتنمية المستدامة على قدم المساواة مع الأطراف المتعاقدة. وتقدّم خطةة عمل البحر الابيض المتوسّط المساعدة للشركاء من البلدان المتوسطية النامية بهدف تعزيز قدراتهم.

وقد اعتمد الاجتماع السادس عشر للدول الاطراف في اتفاقية برشلونة وبروتوكولاتها من خلال القرار IG.19 / 6 "التعاون والشراكة مع خطة عمل البحر المتوسّط والمجتمع المدني" معايير وإجراءات لقبول شركاء خطة العمل من منظمات المجتمع المدني الدولية والوطنية، والمحلية / المنظمات غير الحكومية.