المبادرات

  • مبادرة افق 2020

تهدف "مبادرة افق 2020" الى الحد من التلوّث في المتوسّط بحلول العام 2020 عن طريق معالجة مصادر التلوّث التي تسبب 80% من تلوّث البحر المتوسّط عامة: النفايات البلدية، المياه المبتذلة والتلوّث الصناعي.

تمّ التصديق على المبادرة خلال المؤتمر الوزاري للبيئة في القاهرة في تشرين الثاني/نوفمبر 2006 وهي اليوم من المبادرات الاساسية التي صدّق عليها الاتحاد من اجل المتوسط عند اطلاقها في باريس العام 2008.

ترتكز مبادرة افق 2020 على المؤسسات والمبادرات والنتائج الموجودة وتسعى الى سد الثغرات حيت تستطيع. انها تعمل في اطار ادوات السياسات

القائمة او التي هي قيد الاعداد وتدعم تنفيذ الالتزامات في اطار اتفاقية برشلونة: برنامج العمل الاستراتيجي لمعالجة التلوّث من مصادر برية، والاستراتيجية المتوسّطية للتنمية المستدامة، التي اطلقتها اللجنة المتوسطية للتنمية المستدامة التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة/خطة عمل البحر الأبيض المتوسّط.

تقوم مبادرة افق 2020 على تنفيذ ودعم تنفيذ خطط العمل الوطنية الموضوعة والمتفق عليها في اطار برنامج الامم المتحدىة للبيئة/خطة عمل البحر الابيض المتوسّط. بهدف تطبيق ورصد الانشطة، تمّ انشاء 3 مجموعات عمل تتناول الاستثمار في الحد من التلوّث والوقاية منه، بناء القدرات لتنفيذ اهداف افق 2020، والمراجعة والرصد. برنامج الامم المتحدة للبيئة/خطة عمل البحر الابيض المتوسط شريك في قيادة الاثنين الاخيرين

التوجيه الاطاري الاستراتيجية البحرية للاتحاد الأوروبي

يهدف التوجيه الاطاري الاستراتيجية البحرية للاتحاد الأوروبي الى تحقيق حالة البيئة الجيدة لمياه الاتحاد الأوروبي البحرية بحلول 2020 وحماية الموارد الأساسية التي ترتكز عليها الانشطة الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بالبحر.

يتمّ تنسيق تطبيق التوجيه الاطاري الاستراتيجية البحرية للاتحاد الأوروبي من خلال آلية صلبة وضعتها استراتيجية التنفيذ المشتركة. إن برنامج الامم المتحدة/خطة عمل البحر الابيض المتوسّط ينتمي الى الاستراتيجية المذكورة كمراقب وكشريك في عدة مجموعات عمل وضعت للغاية. .

يسعى برنامج الامم المتحدة/خطة عمل البحر الابيض المتوسّط – اتفاقية برشلونة الى تحقيق حالة البيئة الجيدة لبحر والمتوسّط وساحله، من خلال تطبيق نهج النظام الايكولوجي. لذلك، لقد تمّ بذل قصارى الجهود لضمان التناسق وتعزيز التآزر بين برنامج الامم المتحدة/خطة عمل البحر الابيض المتوسّط – اتفاقية برشلونة و التوجيه الاطاري الاستراتيجية البحرية للاتحاد الأوروبي.