متطوّعون من أجل تنظيف البحر الأبيض المتوسط

برعاية برنامج الأمم المتحدة للبيئة / خطة عمل البحر الابيض المتوسط، أطلقت MedSOS في اليونان حملة "تنظيف البحر المتوسط ​​عام 2013" الوطنية، في أثينا في 24 نيسان 2013. حضر حفل الاطلاق ممثلون عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة / خطة عمل البحر الابيض المتوسط والمؤسسات التربوية والعلمية، والسلطات الوطنية والمحلية والمنظمات غير الحكومية العاملة في المجال البيئي والصحافة والمتطوعين.

ركّز حفل الإطلاق على عرض النتائج المستخلصة من الاستبيانات التي ملأها المتطوّعون بين عامي 2006 و 2012. تحت عنوان "نشارك في الحل من أجل بيئة خالية من القمامة"، تستمر الحملة حتى 10 حزيران/ يونيو، وستتضمن عدة حملات تنظيف.

تصادف هذا العام الذكرى السنوية الثامنة عشر لحملة تنظيف المتوسّط  «Clean Up the Med". على مدى السنوات السبع الماضية، جمعت الحملة أكثر من 113.000 متطوّع من جميع أنحاء اليونان طالبوا بحقهم بالتمتع ببيئة صحية ونظيفة.

تلعب مشاركة الآلاف من المتطوعين من جميع الأعمار والخلفيات في الحملة دوراً هاماً في نشر التوعية حول قضية القمامة البحرية، ويعزّز الشعور بالمسؤولية البيئية ويؤدّي إلى تحقيق مسح للقمامة على نطاق واسع.

كيفية المشاركة بالحملة

للمشاركة في الحملة يمكن ملء الطلب الموجود على موقع الحملة الالكتروني www.medsoscleanup.gr.

سيقام نشاط يوم الأحد 19 أيار/مايو على شاطئ أجيوس كوسماس في إلينيكو وآخر يوم الأربعاء 22 ايار/ مايو في باليو فاليرو.
الأحد 19 أيار/مايو ستلتقي مجموعات مختلفة من المتطوعين في أيوس كوسماس، بما في ذلك فريق من الغوّاصين سيعمل على التنظيف تحت الماء.
يندرج النشاط في باليو فاليرو في 22 ايار/مايو في اطار الاحتفالات بيوم الملاحة البحرية الأوروبي 2013 بمشاركة من مشروع  Perseusومدارس المنطقة. ويتمّ كلا النشاطين  بدعم من البلديات المحلية.