معا من أجل بحر متوسط أنظف

استقطب شاطئ  فوتسالاكيا (Votsalakia) في بيرايوس، اليونان أكثر من 200 متطوع، ذاك الأحد المشمس، في اطار حملة تنظيف نظمتها منظمة MedSOS تحت رعاية برنامج الأمم المتحدة للبيئة / خطة عمل البحر المتوسط.
وكان المتطوّعون المشاركون من لاعبي نادي كرة القدم في المنطقة، وموظّفين من القطاع الخاص والمنظمات البيئية والتطوعية الإقليمية الأخرى، ومن السكان المحليين في المنطقة ايضاً ومن مرتادي الشاطئ في ذلك اليوم الذين قرروا تقديم يد العون ايضاً.

شارك 8 موظفين من برنامج الأمم المتحدة للبيئة / خطة عمل البحر المتوسط ​​في الحملة هذه السنة. لدى وصولهم إلى الشاطئ عند حوالي العاشرة صباحاً،  تمّ توزيع أكياس بلاستيكية كبيرة عليهم وقفازات مع قائمة بالقمامة التي يمكن ايجادها لتسجيل الكميات والانواع التي سيجمعونها.

وأبرز القمامة التي تمّ ايجادها  كانت قطع من الورق والمعادن والخشب والزجاج وعدد لا يحصى من أعقاب السجائر، المتروكة بلا مبالاة في الرمال. كما شارك عشرة غواصين من مدرسة الغوص القريبة من بيرايوس، وساهموا في جمع القمامة العائمة والتي في قاع البحر.

يندرج هذا النشاط في اطار حملة "تنظيف البحر الأبيض المتوسط ​​2016" التي تنظمها سنويا منظمة MEdSOS الشريكة لبرنامج الامم المتحدة للبيئة/خطة عمل البحر المتوسّط. تمحورت الحملة هذا العام على زيادة الوعي حول مخاطر وآثار المواد البلاستيكية الجزئية، التي يتفق الخبراء انها مشكلة بارزة وخطرناشئ على البيئة الساحلية والبحرية.