عناصر خطة عمل البحر الأبيض المتوسط

برنامج تقييم التلوّث البحري ومكافحته في البحر الأبيض المتوسط - مدبول

يكمن الهدف الرئيسي من برنامج مدبول في المساهمة في منع تلوّث البحر الأبيض المتوسط من المصادر البرية والقضاء عليه. ويساعد البرنامج الأطراف المتعاقدة، من خلال تخطيط المبادرات والإجراءات وتنسيقها، بما في ذلك تعزيز أوجه التآزر وبرامج الاستثمار وتحفيزها، على الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية برشلونة والبروتوكولات المتعلقة بالإلقاء، والتلوّث من المصادر البرية، والنفايات الخطرة ويسعى لتحقيق الحالة البيئية الجيدة المتعلّقة بالأهداف البيئية حول التلوّث البحري بما في ذلك القمامة والضوضاء.

مجالات العمل الرئيسة

- تقييم حالة واتجاهات نوعية البيئة الساحلية بما في ذلك جوانب التلوّث البحري المرتبطة بالصحة؛

- تعزيز الإصلاحات في السياسة العامة لتنفيذ خطط العمل الوطنية، بما في ذلك البرامج والتدابير للحد من التلوّث والقضاء التدريجي عليه، والتخفيف من آثار التلوّث واستعادة النظم التي تضررت من التلوّث؛

- تحفيز وتيسير تحقيق البلدان لإجراءات الحد من التلوّث المدرجة في خطط عملها الوطنية من خلال ربط البلدان بالجهات المانحة الدولية والإقليمية والمؤسسات المالية؛

- التقييم المنتظم لكميات التلوّث التي تصل البحر الأبيض المتوسط، وتحديد الاتجاهات في المناطق الساحلية، بما في ذلك بؤر التلوّث؛

- جمع البيانات والمعلومات عن الضغوط وحالة البيئة البحرية والساحلية وتحليلها ونشرها؛

- دعم الأطراف المتعاقدة في المجالات المذكورة أعلاه من خلال بناء القدرات والمساعدة التقنية.

المركزُ الإقليمي للاستجابة في حالات الطوارئ الناشئة عن التلوّث البحري في منطقة البحر الأبيض المتوسط

تقع إدارة المركز على عاتق المنظمة البحرية الدولية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة. والهدف الرئيسي للمركز هو المساهمة في منع التلوّث الناشئ عن السفن والحد منه ومكافحة التلوّث في الحالات الطارئة. ويعمل المركز على مساعدة الأطراف المتعاقدة في الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية برشلونة وبروتوكول الحماية والحالات الطارئة وكذلك في تنفيذ الاستراتيجية الإقليمية لمنع التلوّث البحري الناشئ عن السفن والتصدي له التي ترد أهدافها وغاياتها الرئيسية في الاستراتيجية المتوسطية للتنمية المستدامة. كما يساعد المركز الأطراف المتعاقدة التي تطلب ذلك في حشد المساعدة الإقليمية والدولية في الحالات الطارئة بموجب البروتوكول البحري.

مقر المركز هو في فاليتا، مالطا

للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني www.rempec.org

مركز النشاط الإقليمي - الخطة الزرقاء

يكمن الهدف الرئيس لمركز النشاط الإقليمي - الخطة الزرقاء في المساهمة في رفع مستوى وعي أصحاب المصلحة وصناع القرار في منطقة البحر الأبيض المتوسط بشأن قضايا البيئة والتنمية المستدامة في المنطقة، من خلال تقديم سيناريوهات مستقبلية للمساعدة في عملية اتخاذ القرار. وفي هذا الصدد، يقوم المركز، من خلال وظائفه المزدوجة كمرصد للبيئة والتنمية المستدامة ومركز للتحليل النظامي والاستشرافي، بتزويد الأطراف المتعاقدة بتقييمات عن حالة البيئة والتنمية للبحر الأبيض المتوسط ويتيح لها قاعدة متينة من البيانات والإحصاءات والمؤشرات عن البيئية والتنمية المستدامة، لدعمها في اتخاذ الإجراءات والقرارات. وتتسق أنشطة المركز مع مجالات العمل ذات الأولوية في الاستراتيجية المتوسطية للتنمية المستدامة كما أنها تعمل على تيسير تنفيذ الاستراتيجية ومتابعتها.

مقر المركز هو في صوفيا انتيبوليس، فرنسا

للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني:www.planbleu.org

مركز الأنشطة الإقليمية لبرنامج التدابير ذات الأولوية

يهدف هذا المركز على وجه التحديد إلى المساهمة في التنمية المستدامة للمناطق الساحلية والاستخدام المستدام لمواردها الطبيعية. ويقدم المركز المساعدة لبلدان البحر الأبيض المتوسط في تنفيذ اتفاقية برشلونة، وفي الوفاء بالتزاماتها بموجب بروتوكول الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية وتنفيذ استراتيجية البحر الأبيض المتوسط للتنمية المستدامة.

مقر المركز هو في سبليت، كروتيا

للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني www.pap-thecoastcentre.org

مركز الأنشطة الإقليمية للمناطق المتمتعة بحماية خاصة

يكمن الهدف المحدد من هذا المركز في المساهمة في حماية المناطق الساحلية ذات القيمة الطبيعية والثقافية والأنواع المهددة بالانقراض من النباتات والحيوانات البحرية، والمحافظة عليها وإدارتها إدارة مستدامة؛

ويوفر المركز المساعدة للأطراف المتعاقدة للوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية برشلونة، وفي إطار بروتوكول المناطق المتمتعة بحماية خاصة والتنوع البيولوجي؛ وتنفيذ برنامج العمل الاستراتيجي لحفظ التنوع البيولوجي في منطقة البحر الأبيض المتوسط وتنفيذ الاستراتيجية المتوسطية للتنمية المستدامة.

مقر المركز هو في تونس العاصمة، تونس

للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني: www.rac-spa.org

مركز الأنشطة الإقليمية للاستهلاك والإنتاج المستدامين

يهدف هذا المركز إلى المساهمة في منع التلوّث وفي الإدارة المستدامة والفعّالة للخدمات والمنتجات والموارد على أساس النهج المتكامل للاستهلاك والإنتاج المستدامين الذي اعتمده برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

ويوفر المركز المساعدة للأطراف المتعاقدة في تنفيذ اتفاقية برشلونة، وبروتوكول المصادر البرية، وبروتوكول النفايات الخطرة، والبروتوكول البحري، التي يؤدي فيها الإنتاج والاستهلاك المستدامان دوراً هاماً، وكذلك البروتوكولات الأخرى التي يمثل التحول إلى الاستهلاك والإنتاج المستدامين المفتاح لتحقيق أهدافها. ويقدم المركز أيضاً المساعدة للأطراف المتعاقدة في تعزيز واستخدام الآليات المناسبة.

مقر المركز هو في برشلونة، اسبانيا

للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني: www.cprac.org

مركز الأنشطة الإقليمية للإعلام والتواصل

يكمن هدف المركز في المساهمة في جمع المعلومات وتبادلها، ورفع مستوى الوعي العام والمشاركة، وتعزيز عمليات صنع القرار على الصُّعد المحلية والإقليمية والوطنية. وفي هذا السياق، تتمثل مهمته في تقديم خدمات المعلومات والتواصل الكافية وإتاحة تكنولوجيات البنية التحتية للأطراف المتعاقدة لتنفيذ المادة 12 من اتفاقية برشلونة بشأن المشاركة العامة والمادة 26 بشأن تقديم التقارير، إلى جانب العديد من المواد المتعلقة بمتطلبات تقديم التقارير في إطار البروتوكولات المختلفة، وبالتالي تعزيز قدرات إدارة المعلومات والتواصل في خطة عمل البحر الأبيض المتوسط. ولتأمين توافر معرفة بيئية متماسكة وسليمة من الناحية العلمية، يسعى المركز جاهداً إلى التعاون الوّثيق مع غيره من المؤسسات البيئية الرئيسية والهيئات الدولية العاملة في مجال البيانات البيئية وإدارة المعلومات، من أجل الانتقال تدريجياً نحو نظام تبادل المعلومات البيئية.

مقر المركز هو في روما، ايطاليا

للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني: www.info-rac.org