وحدة التنسيق

استناداً الى المادة السابعة عشر من اتفاقية برشلونة، يضطلع برنامج الأمم المتحدة للبيئة خدمات الأمانة للأطراف المتعاقدة من خلال وحدة تنسيق خطة عمل البحر المتوسّط، التي أقيمت في أثينا في العام 1982، بإدارة منسق برنامج الأمم المتحدة للبيئة / خطة عمل البحر المتوسط، على أساس اتفاق البلد المضيف بين اليونان و برنامج الأمم المتحدة للبيئة. تقدم الحكومة اليونانية الدعم المالي واللوجستي للأمانة كما تعطيها المرتبة الدبلوماسية.

وتتمثل المهمة الأساسية لوحدة التنسيق، كما ينصّ عليها القرار  IG 17/ 5 : ورقة الحوكمة، في تعزيز وتيسير تنفيذ اتفاقية برشلونة وبروتوكولاتها واستراتيجياتها، والقرارات والتوصيات الصادرة عن الأطراف المتعاقدة في اجتماعاتها العادية. وتتولى الوحدة ضمان التسيير الجيد لمنظومة خطة عمل البحر الأبيض المتوسط وإعداد برنامج العمل وتنفيذه، ودعم الأطراف المتعاقدة في الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاقية. وتعمل وحدة التنسيق على تنظيم وتأمين خدمات أمانة السر لاجتماعات الهيئات المنشأة في إطار خطة عمل البحر الأبيض المتوسط. كما تمثل الوحدة أمانة سر اتفاقية برشلونة على الصعيدين الدولي والإقليمي، وتضطلع بالحوار السياساتي والسياسي الرفيع المستوى مع الأطراف الخارجية.

إلى جانب ذلك تكفل وحدة التنسيق أن يؤدي نظام الإبلاغ وآلية الامتثال لاتفاقية برشلونة وبروتوكولاتها مهامهما، ويُعهد إليها كذلك تقديم تقارير منتظمة عن حالة البيئة والتنمية في منطقة البحر الأبيض المتوسط. في إطار تنفيذ برنامج عملها تتلقى وحدة التنسيق الدعم التقني والمساعدة من مكوّنات خطة عمل البحر الأبيض المتوسّط وفقاً لولاية كلّ منها، وللقرارات المحددة التي تتخذها الأطراف المتعاقدة.