الاستراتيجيات

روابط ذات صلة

الاستراتيجية المتوسّطية للتنمية المستدامة MSSD

اعتمدت الأطراف المتعاقدة في اتفاقية برشلونة استراتيجية البحر المتوسط للتنمية المستدامة 2016-2025 في العام 2016. توفّر هذه الاستراتيجيةإطار سياسات تكاملية وتشكّل وثيقة توجيهية لكافة أصحاب المصالح والشركاء لترجمة جدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة على المستوى الإقليمي ودون الإقليمي وعلى المستوى الوطني. انها تهدف إلى إيجاد حالة من التناغم في إطار التفاعلات بين الأهداف الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، ومواءمة الالتزامات الدولية مع الظروف الإقليمية، وتوجيه الاستراتيجيات الوطنية للتنمية المستدامة، وتحفيز التعاون الإقليمي بين أصحاب المصالح في سياق تطبيق التنمية المستدامة.

ترتكز الاستراتيجية على الرؤية التالية:

تحويل البحر المتوسط إلى منطقة تتميز بالرخاء والسلام يستمتع فيها الناس بحياة عالية الجودة، وتفعيل التنمية المستدامة في إطار الطاقة الاستيعابية للأنظمة البيئية الصحية. ويمكن تحقيق ذلك من خلال الأهداف المشتركة، والمشاركة القوية لجميع أصحاب المصالح، والتعاون، والتضامن، والمساواة، والحوكمة التشاركية.

وتتألّف اللجنة المتوسّطية للتنمية المستدامة من 40 عضوا: 22 دائماً، يمثل كل واحد منهم طرفاً من الأطراف المتعاقدة في اتفاقية برشلونة، فضلاً عن 18 ممثلاً بالتناوب من المجتمع الأوسع، لديهم تفويض لمدة سنتين من حيث المبدأ.

اعتمدت الأطراف المتعاقدة في اتفاقية برشلونة الاستراتيجية المتوسطية للتنمية المستدامة الأولىفي العام 2005. 

برنامج العمل الاستراتيجي للتصدّي للتلويث من الأنشطة البرية        SAP MED

اعتمد مؤتمر الأطراف العاشر في العام 1997 برنامج العمل الاستراتيجي للتصدّي للتلويث من الأنشطة البريةSAP MED ، وهو يهدف إلى تحسين نوعية البيئة البحرية من خلال تحسين إدارة مشتركة للتلوّث الآتي من مصادر برية. ويحدّد البرنامج 33 هدفاً اقليمياً للحد من التلوّث يتعيّن تحقيقها بحلول العام 2025. انه مصمّم لمساعدة الأطراف المتعاقدة، منفردة أو مجتمعة، على اتخاذ إجراءات ضمن سياساتها وأولوياتها ومواردها ذات الصلة، لمنع وخفض ومراقبة و/ أو الحدّ من تدهور البيئة البحرية، فضلاً عن تعافيها من آثار الأنشطة البرية بما في ذلك التلوث العابر للحدود. لمتابعة التقدّم المحرز في الحد من التلوّث والقضاء على البقع الساخنة، تمّ أيضا وضع نظام للتبليغ وهو يعمل منذ العام 2003 من خلال وضع وتقديم الأحمال الملوّثة حسب المصدر لعدد كبير من الملوّثات، على أساس يتراوح من 2 الى 5 سنوات. أجرى برنامج مدبول تقييماً حول مدى تنفيذ برامج العمل الوطنية  في منطقة البحر الأبيض المتوسط الذي اعتمد من قبل الأطراف المتعاقدة في عام 2016.

خطة العمل الاستراتيجية للمحافظة على التنوّع البيولوجي البحري والساحلي في المتوسّط     SAP BIO

اعتمد مؤتمر الأطراف المتعاقدة في اتفاقية برشلونة الثالث عشر خطة العمل الاستراتيجية للمحافظة على التنوّع البيولوجي البحري والساحلي في منطقة البحر الأبيض المتوسط (SAP BIO)، في العام 2003.  تهدف الخطة إلى إنشاء قاعدة منطقية لتنفيذ بروتوكول المناطق المتمتعة بحماية خاصة (1995)، من شأنها أن تزوّد الأطراف المتعاقدة في اتفاقية برشلونة والمنظمات الدولية والوطنية والمنظمات غير الحكومية والجهات المانحة وكافة الجهات الأخرى المعنية بحماية البيئة المتوسطية الطبيعية وادارتها، بالمبادئ والتدابير والإجراءات الملموسة والمنسّقة على المستوى الوطني، والإقليمي وعبر الحدود من أجل الحفاظ على البيئة البحرية والساحلية المتوسطية وتنوّعها البيولوجي الساحلي، في إطار الاستخدام المستدام ومن خلال تنفيذ بروتوكول المناطق المتمتعة بحمايةخاصة المعتمد في العام 1995.

الاستراتيجية الإقليمية لمنع التلوّث البحري من السفن والتصدي له (2016-2021)

اعتمد مؤتمر الاطراف المتعاقدة في اتفاقية برشلونة التاسع عشر في العام 2016، الاستراتيجية الإقليمية لمنع التلوّث البحري من السفن والتصدي له (2016-2021)، وهي تهدف الى المساهمة في منع التلوث من السفن والحد منه ومعالجة التلوّث في الحالات الطارئة. انه بتضمّن 22 هدفاً يتعيّن تحقيقه بحلول العام 2021، بالإضافة الى مجموعة من غايات التنفيذ، ولائحة بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة والتشريعات الاوروبية.

استراتيجية إدارة مياه الصابورة

اعتمد مؤتمر الأطراف المتعاقدة في اتفاقية برشلونة السادس عشر في العام 2009 استراتيجية إدارة مياه الصابورة، وهي تهدف إلى وضع إطار لنهج إقليمي موحّد في منطقة البحر الأبيض المتوسّط لمراقبة مياه الصابورة للسفن وإدارتها وهو ما يتّسق مع متطلبات ومعايير اتفاقية ادارة مياه الصابورة، على النحو المبيّن في المادة 13.3 منها.

تتألّف هذه الاستراتيجية من ثماني أولويات استراتيجية وخطة عمل وجدول عمل/جدول زمني لتنفيذها.