وزارة البيئة الإيطالية وبرنامج الامم المتحدة للبيئة/خطة عمل البحر الأبيض المتوسّط يوقّعان اتفاقية تعاون بقيمة 4.5 مليون يورو لحماية البحر

 

15 أيلول/سبتمبر 2016 - وقّع برنامج الامم المتحدة للبيئة/خطة عمل البحر الأبيض المتوسّط - أمانة اتفاقية برشلونة وبروتوكولاتها ووزارة البيئة الإيطالية في 14 أيلول/سبتمبر في روما، اتفاقية تعاون ثنائية لحماية البحر، بحضور سعادة السيدة سيلفيا فيلو، وكيلة وزارة البيئة الإيطالية.

يتمحور هذه الاتفاق حول اربع نقاط أساسية هي تطوير وتعزيز الادارة الفعّالة للمناطق المتمتعة بحماية خاصة ذات الأهمية في البحر الأبيض المتوسط  وتحسين إدارة القمامة البحرية، وإنشاء شبكة ​​ في المتوسط لمشاريع برنامج إدارة المناطق الساحلية، وتعزيز أدوات الحوكمة ل " النمو الأزرق ".

أثنت السيدة فيلو على الاتفاق، وقالت: "تهدف هذه المبادرة الى تعزيز الشراكة والتعاون بين بلدنا واتفاقية برشلونة، بعد التوقيع على ميثاق ليفورنو (كارتا دي ليفورنو). ومع تسلّم ايطاليا رئاسة مجموعة السبع، ستعطى الأولوية في المرحلة الأولى من تنفيذ الاتفاق الى تدابير حول إدارة القمامة البحرية وتطوير أدوات إدارة النمو الأزرق ".

وسوف يساعد الاتفاق الذي يمتد على ثلاث سنوات، والذي تبلغ قيمته 4.5 مليون يورو تقريباً، على تحقيق  الأهداف الهامة لجدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة، مثل الحماية والاستخدام المستدام للبحار والمحيطات والموارد البحرية والمناطق البحرية المحمية، حسبما ورد في اهدافه.

وشكر غايتانو ليون منسق برنامج الامم المتحدة للبيئة/خطة عمل البحر الأبيض المتوسّط - أمانة اتفاقية برشلونة وبروتوكولاتها ايطاليا على دعمها المتواصل وقال: "إنّ اتفاق التعاون الذي وقعناه اليوم يؤكد مرة أخرى على التزام كبير من جانب إيطاليا في حماية البيئة البحرية والساحلية في المتوسّط، والأولويات التي قمنا بوضعها معاً، تندرج في الاستراتيجية المتوسّطة الامد لبرنامج الامم المتحدة للبيئة/خطة عمل البحر الأبيض المتوسّط وسوف ينتج عنها إجراءات ملموسة سيكون لها تأثير كبير ".

 

 

 

 

للمزيد من المعلومات الاتصال بالسيدة هدى الترك المسؤولة الإعلامية لدى برنامج الامم المتحدة للبيئة/خطة عمل البحر الأبيض المتوسّط - أمانة اتفاقية برشلونة وبروتوكولاتها: hoda.elturk@unepmap.gr